الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:42 مـ
حزب إرادة جيل

نحن والعالم

الرئيس تبون يدلى بصوته فى الانتخابات الرئاسية بالجزائر

حزب إرادة جيل

أدلى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون بصوته في الانتخابات الرئاسية الجزائرية التي انطلقت صباح اليوم السبت، داخل البلاد.

ووفقًا للإذاعة الجزائرية أدى "تبون" واجبه الانتخابي بمدرسة "أحمد عروة"، بولاية الجزائر.

وفي وقتٍ سابق، أدلى المرشحان الرئاسيان للانتخابات الجزائرية، عبدالعالي حساني شريف، ويوسف أوشيش، بصوتيهما في الاستحقاق الرئاسي.

ووفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، أدى "شريف" وهو مرشح حركة "مجتمع السلم" للانتخابات الرئاسية، واجبه الانتخابي بالمدرسة الابتدائية "كروش سليمان" ببئر خادم في الجزائر العاصمة، فيما أدى "أوشيش" وهو مرشح "جبهة القوى الاشتراكية"، واجبه الانتخابي بمدرسة الشهيد "محمد السعيد مزياني" بولاية وزو.

انطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر

وانطلقت صباح اليوم، انتخابات الرئاسة الجزائرية في الداخل، حيث توافد الجزائريون منذ الساعة الثامنة صباحًا على مكاتب الاقتراع؛ للمشاركة في الاستحقاق الرئاسي واختيار رئيس جديد لمدة 5 سنوات.

ويتنافس على منصب رئيس الجزائر 3 مرشحين هم: مرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبدالعالي حساني شريف، بالإضافة إلى الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية.

وحسب الهيئة الوطنية للانتخابات في الجزائر، يبلغ عدد الناخبين أكثر من 24 مليون جزائري من بينهم 23.486.061 ناخب بالداخل، ويبلغ عدد مكاتب التصويت في الاستحقاق الرئاسي قرابة 63 ألف مكتب.

ووفقًا لقانون الانتخابات في الجزائر، تنتهي عملية الاقتراع عند الساعة السابعة مساءً، ويمكن لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن يُقرر تأخير ساعة انتهاء التصويت في بعض المدن أو في سائر أنحاء دائرة انتخابية واحدة؛ لتسهيل عملية التصويت وممارسة الناخبين لحقهم الدستوري.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه بإمكان الناخبين والناخبات الذين لا يحوزون على بطاقة الناخب ممارسة حقهم الانتخابي عبر مكاتب التصويت المُسجلين بها من خلال تقديم وثيقة إثبات هويتهم.